Search This Blog

Friday, June 3, 2011

عندما تتعطل الثلاجة ما العمل؟

عندما تتعطل الثلاجة ما العمل؟


قبل كل شيء لا تفقدي أعصابك عندما تتعطل الثلاجة. وذلك لأن معظم الثلاجات جهزت لتكون معزولة عزلاً جيداً عن المحيط الخارجي بمعنى آخر إن الغذاء المجمد بداخلها يمكن أن يبقى مجمداً داخلها لأطول فترة ممكنة إن اتبع الأسلوب الأمثل في المحافظة على البرودة بداخل هذه الثلاجات. إن الثلاجة الممتلئة بالمواد الغذائية (لو ب...قي بابها مغلقاً طوال الوقت) يمكن أن تحتفظ ببرودتها لمدة يومين. يمكن للثلاجة النصف ممتلئة بالأغذية أن تحتفظ ببرودتها لمدة يوم واحد تقريباً.

وأول شيء يمكنك عمله عندما تتعطل الثلاجة أن تعرفي إلى متى سيستمر هذا العطل. فإذا كان سيتم إصلاحها خلال وقت قصير فلا تعملي أي شيء. فقط امتنعي عن محاولة فتح باب الثلاجة بين فترة وأخرى لكي تتأكدي من أن الأغذية لا تزال مجمدة. لأنه في كل مرة يفتح فيها باب الثلاجة فسيدخل الهواء الحار من الغرفة ليختلط بهواء الثلاجة ويقلل من المحافظة على تجمد الأغذية.

لكن ماذا إذا علمت أن العطل سيستمر لأكثر من يومين؟

أولاً: يمكنك أن تخرجي جميع البهارات والمكسرات والحبوب الجافة ومنتجاتها مثل الحمص والعدس والدقيق ووضعها في الخزانة. وذلك لأن معظم هذه الأغذية توضع في الثلاجة لمنع انتشار الحشرات بها (التسوس). ووضعها في الخزانة لأكثر من يومين لن يسبب فسادها. ومن ثم يمكن إعادتها إلى الثلاجة بعد إصلاح العطل.

ثانياً: يمكنك توزيع اللحوم المجمدة في عدة ثلاجات تابعة للجيران أو أقاربك أو حتى في ثلاجة البقالة القريبة من منزلك. هذا إذا أمنت عودتها إلى منزلك مرة أخرى.

ثالثاً: يمكن الاستفادة من البرادة البلاستيكية التي تستخدم للرحلات، للاحتفاظ ببعض الأغذية المجمدة مع مراعاة وضع ثلج بداخل هذه البرادة بما يوازي ثلث حجم البراد بصورة مستمرة. وأن يتم توزيع قطع كبيرة من الثلج بين هذه الأغذية. بعد انتهاء الأزمة وإصلاح الثلاجة، ويجب أن تتأكدي من نوعية الأغذية الموجودة بها. فاللحـوم والدواجـن التي لا تزال بها آثار التجمد بإمكانك الاستمرار في حفظها بالثلاجة. أما الأغذية التي ظهر عليها آثار الذوبان فأفضل حل هو طبخ هذه الأغذية مباشرة وأكلها أو إعادة تجميدها بعد طبخها مباشرة، أو أن تنتهزي الفرصة وتعملي وليمة لأصدقاء زوجك. ويفضل التخلص نهائياً من أي أغذية ظهر عليها لون أو رائحة غير طبيعية.

وماذا يجب أن تفعل ربة البيت إذا تعطلت البرادة (التي ليس بها فريزر)؟

بالنسبة للبرادات التي تحفظ بها الفواكه والخضراوات وبقايا الطعام المطبوخ. هذه البرادات تحتفظ ببرودتها لمدة 4 إلى 6 ساعات، وذلك يعتمد على درجة حرارة المطبخ. فكلما ارتفعت درجة حرارة المطبخ قصرت فترة الاحتفاظ ببرودة البرادة. وفي حالات العطل القصيرة يمكن توزيع قطع كبيرة من الثلج في مواقع مختلفة من البراد. ويجب عدم فتح الباب إلى أن يتم إصلاح العطل خلال فترة قصيرة